أحلام يومية : مسرحية خيالية على النمط الملحمي /
رقة ، يوسف
أحلام يومية : مسرحية خيالية على النمط الملحمي / يوسف رقة - القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2021 - 63 صفحة ؛ 30 سم - سلسلة الإبداع المسرحي 41 .
الإبداع المسرحي : سلسلة تعني بنشر النصوص المسرحية و النقدية المصرية و الغربية فضلاً عن النصوص التي تعد من العلامات الأساسية في تراث المسرح العربي
أحلام يومية ليست فقط عنوانا للمسرحية ، و لكنها تتجاوز ذلك لتشكل بنية النص و مداراته و رؤيته الكلية للعالم و الذات معا فالمسرحية تستعير شكل الحلم و طاقته الإيحائية و تعبيره عن الأعماق المختبئة و الرغبات المكبوتة ، الاستعارة هنا ليست خارجية و مقحمة و مسقطة على البنية و السياق و لكنها إطار لتوليد المشاهد و البناء الزمنى و الدلالات بحس انتقادى يلتقط المفارقات و يكونها بسخرية و غضب كذلك. و مثل الأحلام يتشكل النص من لقطات متناثرة و مفككة قليلا ، و مع تكسر الأزمنة و تداخلها و اختلاطها تغدو كل لقطة و كأنها ومضة زمنية و بصرية تتداخل فيها الأمكنة و العلاقات و العلامات ، و فيما تفضى كل لقطة إلى لقطة أخرى ، فإنها تظل ممتلكة وحدتها الخاصة و بناءها الذاتي و كأنها لقطات منفصلة و متداخلة معا . و فى التقاطة دالة ، يصوغ الكاتب « يوسف رقة صورة دالة تؤطر المشاهد كلها ، متمثلة فى عين بشرية يتحرك السواد داخلها بشكل دائري توجد في خلفية المسرح و كأنها تراقب المشاهد و الأحلام و تهيمن على حركة الشخصيات ، و هو ما يكون دلالة مركزية كاشفة و موحية ، فالأحلام اليومية توجد حرة و مرسلة في شكلها الظاهرى ، و لكنها تحت سطوة عين دائرية ، ترى و تحرك و تراقب ...
9789779132419
المسرحيات العربية --قرن 21
الأدب العربي--قرن 21
PJ8215 / .R57 2021
أحلام يومية : مسرحية خيالية على النمط الملحمي / يوسف رقة - القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2021 - 63 صفحة ؛ 30 سم - سلسلة الإبداع المسرحي 41 .
الإبداع المسرحي : سلسلة تعني بنشر النصوص المسرحية و النقدية المصرية و الغربية فضلاً عن النصوص التي تعد من العلامات الأساسية في تراث المسرح العربي
أحلام يومية ليست فقط عنوانا للمسرحية ، و لكنها تتجاوز ذلك لتشكل بنية النص و مداراته و رؤيته الكلية للعالم و الذات معا فالمسرحية تستعير شكل الحلم و طاقته الإيحائية و تعبيره عن الأعماق المختبئة و الرغبات المكبوتة ، الاستعارة هنا ليست خارجية و مقحمة و مسقطة على البنية و السياق و لكنها إطار لتوليد المشاهد و البناء الزمنى و الدلالات بحس انتقادى يلتقط المفارقات و يكونها بسخرية و غضب كذلك. و مثل الأحلام يتشكل النص من لقطات متناثرة و مفككة قليلا ، و مع تكسر الأزمنة و تداخلها و اختلاطها تغدو كل لقطة و كأنها ومضة زمنية و بصرية تتداخل فيها الأمكنة و العلاقات و العلامات ، و فيما تفضى كل لقطة إلى لقطة أخرى ، فإنها تظل ممتلكة وحدتها الخاصة و بناءها الذاتي و كأنها لقطات منفصلة و متداخلة معا . و فى التقاطة دالة ، يصوغ الكاتب « يوسف رقة صورة دالة تؤطر المشاهد كلها ، متمثلة فى عين بشرية يتحرك السواد داخلها بشكل دائري توجد في خلفية المسرح و كأنها تراقب المشاهد و الأحلام و تهيمن على حركة الشخصيات ، و هو ما يكون دلالة مركزية كاشفة و موحية ، فالأحلام اليومية توجد حرة و مرسلة في شكلها الظاهرى ، و لكنها تحت سطوة عين دائرية ، ترى و تحرك و تراقب ...
9789779132419
المسرحيات العربية --قرن 21
الأدب العربي--قرن 21
PJ8215 / .R57 2021