al-Ihtimāl al-falsafī min al-tafsīr al-al-falsafī min al-tafsīr al-dhātī ilá al-waʻy al-mawḍūʻī /
الاحتمال الفلسفى من التفسير الذاتى إلى الوعى الموضوعى / د. محمد دوير
Material type:
- 9789779134284
- BD168 .D89 2021
Browsing Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
BD21 .W65 2014 About Philosophy \ | BD168.A7 S27 2020 المنهجية العلمية في الفكر العربي المعاصر : عبد الحميد صبرة و أحمد فؤاد باشا أنموذجان / | BD168.A7 S27 2020 المنهجية العلمية في الفكر العربي المعاصر : عبد الحميد صبرة و أحمد فؤاد باشا أنموذجان / | BD168 .D89 2021 الاحتمال الفلسفى من التفسير الذاتى إلى الوعى الموضوعى / | BD168 .D89 2021 الاحتمال الفلسفى من التفسير الذاتى إلى الوعى الموضوعى / | BD175 S43 2012 بناء الواقع الاجتماعي من الطبيعة إلى الثقافة / | BD175 S43 2012 بناء الواقع الاجتماعي من الطبيعة إلى الثقافة / |
ببليوجرافية : ص 345
الكتاب يبرز رحلة تاريخية ومعرفية في تطور نظريات الاحتمال الفلسفي منذ القرن السادس عشر وحتى أواخر القرن العشرين ويتناول في فصوله الأربعة معاني الاحتمال وبديهياته، وعلاقته بالاستقراء، وتطور نظرية الاحتمال منذ جاليليو وبليز باسكال هذا في الفصل الأول. أما الفصل الثاني فيعرض الكاتب أهم التصورات الذاتية في الاحتمال ومقارنة الاحتمال بالظن والجهل و الاعتقاد، والتصور القبلي الاحتمال عند لابلاس، والإسهام العميق لكارناب في تطوير أبحاث الاحتمال الفلسفي، إما الفصل الثالث فيتناول التفسير الموضوعي الكلاسيكي كما ورد في التفسير التواصلي عند برتراند رسل ونظرية تكرار الحدوث عند هانز رشنباخ، ومفهوم فيليب فرانك عن صدق النظريات ثم التطور الابستمولوجي للاحتمال عند وليم نيلة، أما الفصل الرابع فيعرض فيه الكاتب مفهوم المجموعة كسمة للتكرار النسبي عند فون ميزس، وأخيرا يستعرض الكتاب إسهامات كارل بوبر الفارقة في تطور نظرية الاحتمال واقتربها من مستوى الوعي الموضوعي وعلاقته بنظرية العلم المعاصرة.
There are no comments on this title.