al-Munṣifāt fī al-shiʻr al-ʻArabī min al-jāhilīyah ilá nihāyat al-ʻaṣr al-umawī /
المنصفات في الشعر العربي من الجاهلية إلى نهاية العصر الأموي / د. أحمد فرحات
Material type:![Text](/opac-tmpl/lib/famfamfam/BK.png)
- 9789779113098
- PJ7541 .F37 2017
Item type | Current library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PJ7541 .F37 2017 (Browse shelf(Opens below)) | C. 1 | Available | 10009018 | |
![]() |
Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PJ7541 .F37 2017 (Browse shelf(Opens below)) | C. 2 | Available | 10009378 |
Browsing Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
PJ7541 .A45 2021 شعر أو لا شعر : مرتكزات اللغة والوجدان الشعبى والهوية / | PJ7541 .A45 2021 شعر أو لا شعر : مرتكزات اللغة والوجدان الشعبى والهوية / | PJ7541 .F37 2017 المنصفات في الشعر العربي من الجاهلية إلى نهاية العصر الأموي / | PJ7541 .F37 2017 المنصفات في الشعر العربي من الجاهلية إلى نهاية العصر الأموي / | PJ7541 .I32 2021 العمدة في محاسن الشعر و آدابه و نقده / | PJ7541 .I32 2021 العمدة في محاسن الشعر و آدابه و نقده / | PJ7541 .I86 2018 العابر و المقيم : رؤى نقدية في الشعر الحديث / |
ببليوجرافية : ص 345
تناول الكتاب المحتويات التالية : جاء الفصل الأول للكتاب بمثابة التأسيس للدراسة؛ فتناولت شعر المنصفات في الجاهلية والإسلام؛ بداية من العصر الجاهلي، ومرورا بصدر الإسلام، حتى وصلت إلى العصر الأموي. وجاء الفصل الثاني تحت عنوان: هيكل القصيدة المنصفة وبناؤها الفني ؛ وفيه تحدث الكاتب عن القصائد ذات المقدمة الطللية والغزلية، والقصائد البتراء، وحسن التخلص من غرض إلى آخر، واختتمه بدراسة عن مراحل ختام القصيدة المنصفة. أما الفصل الثالث جاء تحت عنوان : اللغة والأسلوب متضمنا لغة القصيدة المنصفة، وبعض الأساليب ذات الأثر الفاعل في تكوين هذه اللغة، وتم اختتامه بالمعجم الشعرى الخاص بالقصيدة المنصفة. وفي الفصل الرابع تناول الكاتب تشكيل المعنى الشعرى بواسطة التشكيل الزماني للقصيدة المنصفة، بدءا من الوزن والقافية حتى التصريح والترديد والتضمين ورد الأعجاز على الصدور. وجاء بالفصل الخامس تشكيل المعنى الشعرى بواسطة التشكيل المكاني للقصيدة المنصفة، واحتوى هذا الفصل على الصورة العقلية والمباشرة، وخصائص الصورة الشعرية الإيحائية والواقعية والقصصية والحركية، واختتمه بدراسة عن مصادر الصورة
There are no comments on this title.