Sadá al-dhākirah /
صدى الذاكرة / د. صلاح فضل
Material type:![Text](/opac-tmpl/lib/famfamfam/BK.png)
- 9789779130873
- PJ7505.5.F33 .A3 2021
Item type | Current library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PJ7505.5.F33 .A3 2021 (Browse shelf(Opens below)) | C. 1 | Available | 10008409 | |
![]() |
Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PJ7505.5.F33 .A3 2021 (Browse shelf(Opens below)) | C. 2 | Available | 10008399 |
Browsing Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
PJ7505.5.A235 A3 2021 قبل الخروج : يوميات و شهادات عابر سبيل / | PJ7505.5.A235 A3 2021 قبل الخروج : يوميات و شهادات عابر سبيل / | PJ7505.5.F33 .A3 2021 صدى الذاكرة / | PJ7505.5.F33 .A3 2021 صدى الذاكرة / | PJ7505.5.M36 A3 2015 محمد مندور : ذكريات أدبية / | PJ7505.5.M36 A3 2015 محمد مندور : ذكريات أدبية / | PJ7505.5.M36 Q27 2015 محمد مندور : شيخ النقاد / |
عندما يسترجع الكاتب المتأمل مشاهد وخواطر من سيرته، ينشق في يده القلم إلى شعيرات ثلاث تمتد أولاها إلى النقطة الوضيئة البعيدة في أغوار ذاكرته تحاول الإمساك بها والقبض على ذبذباتها المتأرجحة المتفلتة من محو النسيان أما الشعيرة الثانية فتنبثق في بؤرة وعيه الآني لحظة الكتابة، لتشكل منظوره الراهن لذاته ورؤيته لماضيه، ورغبته في تجميله، عندئذ تلتف عليه الشعيرة الثالثة التي تربط بين الوعي واللاشعور لتحاول التأليف بين العناصر المتفاوتة الدقيقة، وتمارس ألاعيب الذاكرة في الحفظ والنسيان، في الحذف والتضخيم وربما الإضافة أيضا. تركيب هذه العملية الإبداعية يسمح للمتخيل أن يتوهم تمثيل الواقع الماضي، بينما هو يعيد إنتاجه ليضفي عليه دلالات ومعاني لم تكن له حينها، ويدرجه في نسق شعوري وفكري من صنع التأليف ومبتكرات الكتابة، فإذا ما كان الكاتب قد سبق له أن روى هذه الذكريات شفاهة من قبل فإن نسبة تباعدها عن الواقعة الحقيقية تتفاقم بشكل لافت، لأنه قد اخترع نصف الحقيقة في الرواية الشفهية، ولم يبق من معالم الذكرى الأصلية سوى الأصداء الخافتة الشاحبة التي أعيد تلوينها مرتين. وسواء أكان الكاتب مدركا لذلك أم غير متفطن له؛ فإنه يكتسب من عذوبة السرد بقدر ما يجيد من كذب الرواية وحلاوة التأويل وبراعة الإنتاج
There are no comments on this title.