al-Aghāz al-shaʻbīyah fī muḥāfaẓat al-daqhlīyah : dirāsah maydānīyah wa-taḥlīlīyah /
الألغاز الشعبية في محافظة الدقهلية : دراسة ميدانية و تحليلية / محمد أبو العلا
Material type:![Text](/opac-tmpl/lib/famfamfam/BK.png)
- 9789779100593
- PN6377.A8 A28 2015
Item type | Current library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PN6377.A8 A28 2015 (Browse shelf(Opens below)) | C. 1 | Available | 10008443 | |
![]() |
Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PN6377.A8 A28 2015 (Browse shelf(Opens below)) | C. 2 | Available | 10008508 |
ببليوجرافية : ص 286
يحاول كتاب "الألغاز الشعبية في محافظة الدقهلية"، لمؤلفه محمد أبو العلا، جمع كم مناسب من الألغاز وتحديد أشكالها وموضوعاتها وطريقة أدائها، وذلك في ظل التغير أو التقلص الذي ينتاب الألغاز، ووقع اختيار أبو العلا على ثلاث قرى من محافظة الدقهلية-شمال مصر، لإجراء الدراسة بها. ويشدد المؤلف على أنه يعد اللغز من أهم أنواع الأدب الشعبي..وينطلق الفصل الأول من الكتاب حول «مناطق البحث تاريخيا وجغرافيا»، من خلال رصد الملامح الجغرافية للدقهلية، وتبيان تطور مدينة الدقهلية على مدار التاريخ. أما في الفصل الثاني فيرصد الكتاب صورة اللغز في الكتب السماوية وكتب السيرة..وذلك بتبيان صورة اللغز في الكتاب المقدس، وصورة اللغز في القرآن الكريم، ثم صورة اللغز في السنة النبوية وكتب السيرة، ثم تعريف الشيفرة اللغزية والتي تتميز بأن معناها يكون مغلقا حتى على حاملها، ولا يملك مفتاح الحل سوى شخصين فقط، هما : المرسل والمستقبل. أما داخل الفصل الثالث فيلقي الكاتب الضوء على اللغز وعلاقته بأشكال المأثور الأدبي، فيربط بين اللغز والأسطورة واللغز والسيرة الشعبية..ثم اللغز والحكاية الشعبية. وأيضا : اللغز والحدوتة الشعبية، اللغز والنكتة، اللغز وبعض قوالب الشعر الشعبي، اللغز والمثل، اللغز وفنون الفرجة. ثم ينتقل الكتاب في الفصل الرابع : للحديث عن الدراسة الفنية للألغاز، من خلال تبيان أشكال اللغز وموضوعاته، وذلك مثل اللغز التقليدي، الألغاز العبثية، والتي تضم ألغاز الغفلة وألغاز المغالطة، وكذلك الألغاز اللغوية والحسابية، ليتناول فيما بعد طريقة أداء اللغز بداية من أوقات أدائه، ثم الأسلوب الأدائي والبنائي للغز الشعبي، وكذلك وظيفة اللغز التي تتنوع بين وظيفة ترفيهية أو تربوية أو اجتماعية أو وقائية أو نفسية أو إعلائية، وأخيرا إلى التحليل الفني للألغاز. وركز الكاتب خلال الفصل الخامس : بتصنيف الألغاز، إذ أورد بداية الألغاز التي قام بجمعها ميدانيا، ثم قسمها للموجودات، والأحداث السياسية، والمعتقدات الدينية، ثم ألغاز البحر، الألغاز العبثية، الألغاز اللغوية والحسابية، الألغاز البصرية، الفزورة النكتة، ثم الحواديت الملغزة
There are no comments on this title.