Naẓarīyāt al-masraḥ : ʻarḍ naqdī wa-tārīkhī min al-ighrīq ilá al-waqt al-ḥāḍir. al-juzʼ al-thānī /
نظريات المسرح : عرض نقدي و تاريخي من الإغريق إلى الوقت الحاضر . الجزء الثاني / تأليف : مارفن كارلسون ؛ ترجمة : وجدي زيد
Material type:
- 9789777042543
- Theories of the Theatre : A Historical & Critical Survey from the Greeks to the Present- Expanded Arabic
- PN2039 .C37 2010 vol. 2
Item type | Current library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PN2039 .C37 2010 vol. 2 (Browse shelf(Opens below)) | C. 1 | Available | 10006609 | |
![]() |
Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PN2039 .C37 2010 vol. 2 (Browse shelf(Opens below)) | C. 2 | Available | 10006819 |
Browsing Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
PN2039 .A85 2020 ما المسرح / | PN2039 .C37 2010 vol. 1 نظريات المسرح : عرض نقدي و تاريخي من الإغريق إلى الوقت الحاضر . الجزء الأول / | PN2039 .C37 2010 vol. 1 نظريات المسرح : عرض نقدي و تاريخي من الإغريق إلى الوقت الحاضر . الجزء الأول / | PN2039 .C37 2010 vol. 2 نظريات المسرح : عرض نقدي و تاريخي من الإغريق إلى الوقت الحاضر . الجزء الثاني / | PN2039 .C37 2010 vol. 2 نظريات المسرح : عرض نقدي و تاريخي من الإغريق إلى الوقت الحاضر . الجزء الثاني / | PN2039 H36 2021 تأملات في فينومينولوجيا المسرح / | PN2039 H36 2021 تأملات في فينومينولوجيا المسرح / |
يشتمل على قائمة محتويات
يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية
ترجم هذا الكتاب إلى لغات عدة، وإذا كان أبناء هذه اللغات قد أدركوا أهمية هذا الكتاب والحاجة إلى ترجمته إلى لغاتهم، فظني أننا أبناء العربية أحوج ما نكون لترجمته إلى لغتنا، فلقد اعتدنا على قراءة ملخصات عن "نظرية واحدة" في المسرح، وغالبًا هي تلك التي قال بها أرسطو ومن تبعه من النقاد، لكننا في كتاب مارفن كارلسون نتعرف على "نظريات" وتيارات متعددة خرجت من عصور وثقافات مختلفة. إضافة إلى اهتمامات جديدة بجوانب كانت النظرية لا تتعرض لها من قبل؛ مثل فن التمثيل عند الممثل، ومفهوم العرض المسرحي وعلاقته بالنص، وعلاقة الاثنين بحركات ومدارس أدبية مثل البنيوية والتفكيكية وعلم العلامات وغيرها من الاهتمامات التي أخذت الآن مكان الصدارة في نظريات المسرح الحديث. ولقد اخترت أن يخرج هذا العمل الضخم، الذي يحتوي على واحد وعشرين فصلا، في جزأين، يبدأ أولهما بالإغريق ثم الرومان، والعصور الوسطي، ثم تنتقل الدراسة بعد ذلك إلى النظريات المسرحية في عصر النهضة في كل من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وإنجلترا وهولنده، وبعد ذلك يأتي القرن السابع عشر في كل من فرنسا وإنجلترا، وينتهي الجزء الأول بالنظرية المسرحية إبان فترة إعادة الملكية والقرن الثامن عشر في إنجلترا وفرنسا، أما الجزء الثاني فيبدأ بألمانيا وهيجل وينتقل إلى إيطاليا وفرنسا في أوائل القرن التاسع عشر، بعد ذلك تأتي النظرية المسرحية الروسية حتى عام 1900، يعقبها التراث الألماني في أواخر القرن التاسع عشر، والنظرية الفرنسية في القرن التاسع عشر، وينتهي الجزء الثاني بالقرن العشرين ونظرياته المتنوعة في العالم الغربي وبالتحديد في أميركا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا
العمل ترجمة لكتاب : Theories of the Theatre : A Historical & Critical Survey from the Greeks to the Present- Expanded
There are no comments on this title.