Welcome To E-JUST Library

Local cover image
Local cover image

Faṣl al-maqāl fīmā byna al-ḥikmah wa-al-Sharīʻah min al-ittiṣāl /

فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال / تأليف أبو الوليد بن رشد (1126 - 1198م) ؛ دراسة مدحت صفوت

Ibn Rushd, Abū al-Walīd Ṣafwat, Midḥat Ayyūb, mādlyn Ibrāhīm, Muṣṭafá Sayyid ʻAlī ʻĀmir, Bahāʼ al-Dīn By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Series: Silsilat al-turāth al-ḥaḍārī; 12 Series: سلسلة التراث الحضاري ; 12Publication details: al-Qāhirah : al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 2018 Publication details: القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2018Edition: الطبعة الأولىDescription: 88 صفحة ؛ 24 سمISBN:
  • 9789779112732
Subject(s): LOC classification:
  • B749.F37 S24 2018
Summary: طبع في سنة ٢٠١٨ م و إذا تقرر أن الشرع قد أوجب النظر بالعقل في الموجودات و اعتبارها ، و كأن الاعتبار ليس شيئا أكثر من استنباط المجهول من المعلوم . و استخراجه منه . و هذا هو القياس ، أو بالقياس العقلي . و بين أن هذا النحو من النظر الذي دعا إليه الشرع و حث عليه هو أتم أنواع النظر بأتم أنواع القياس . و هو المسمى برهانا . و إذا كان الشرع قد حث على معرفة الله تعالى و سائر موجوداته بالبرهان ، و كان من الأفضل ، أو الأمر الضروري لمن أراد أن يعلم الله تبارك و تعالى و سائر الموجودات بالبرهان أن يتقدم أولا فيعلم أنواع البراهين و شروطها . و بماذا يخالف القياس البرهاني القياس الجدلي و القياس الخطابي و القياس المغالطي و كان لا يمكن ذلك دون أن يتقدم فيعرف قبل ذلك ما هو القياس المطلق و كم أنواعه ، و ما منها قياس و ما منها ليس بقياس ، و ذلك لا يمكن أيضا إلا و يتقدم فيعرف قبل ذلك أجزاء القياس التي منها تركبت أعني الم المقدمات و أنواعها . فقد يجب على المؤمن بالشرع الممتثل أمره بالنظر في الموجودات . أن يتقدم . قبل النظر فيعرف هذه الأشياء التي تتنزل من منزلة الآلات من العمل . فإنه كما أن الفقيه يستنبط من الأمر بالتفقه في الأحكام وجوب معرفة المقاييس الفقهية على أنواعها . و ما منها قياس و ما منها ليس بقياس كذلك يجب على العارف أن يستنبط من الأمر بالنظر في الموجودات وجوب معرفة القياس العقلي ، و أنواعه ، بل هو أحرى بذلك ؛ لأنه إذا كان الفقيه يستنبط من قوله تعالى : ( فاعتبروا يا أولي الأبصار ) . وجوب معرفة القياس ( الفقهي) (فكان بالحري والأولى) أن يستنبط من ذلك العارف بالله وجوب معرفة القياس العقلي
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Call number Copy number Status Barcode
Books Books Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي B749.F37 S24 2018 (Browse shelf(Opens below)) C. 1 Available 10008622
Books Books Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي B749.F37 S24 2018 (Browse shelf(Opens below)) C. 2 Available 10008652

طبع في سنة ٢٠١٨ م
و إذا تقرر أن الشرع قد أوجب النظر بالعقل في الموجودات و اعتبارها ، و كأن الاعتبار ليس شيئا أكثر من استنباط المجهول من المعلوم . و استخراجه منه . و هذا هو القياس ، أو بالقياس العقلي . و بين أن هذا النحو من النظر الذي دعا إليه الشرع و حث عليه هو أتم أنواع النظر بأتم أنواع القياس . و هو المسمى برهانا . و إذا كان الشرع قد حث على معرفة الله تعالى و سائر موجوداته بالبرهان ، و كان من الأفضل ، أو الأمر الضروري لمن أراد أن يعلم الله تبارك و تعالى و سائر الموجودات بالبرهان أن يتقدم أولا فيعلم أنواع البراهين و شروطها . و بماذا يخالف القياس البرهاني القياس الجدلي و القياس الخطابي و القياس المغالطي و كان لا يمكن ذلك دون أن يتقدم فيعرف قبل ذلك ما هو القياس المطلق و كم أنواعه ، و ما منها قياس و ما منها ليس بقياس ، و ذلك لا يمكن أيضا إلا و يتقدم فيعرف قبل ذلك أجزاء القياس التي منها تركبت
أعني الم المقدمات و أنواعها . فقد يجب على المؤمن بالشرع الممتثل أمره بالنظر في الموجودات . أن يتقدم . قبل النظر فيعرف هذه الأشياء التي تتنزل من منزلة الآلات من العمل . فإنه كما أن الفقيه يستنبط من الأمر بالتفقه في الأحكام وجوب معرفة المقاييس الفقهية على أنواعها . و ما منها قياس و ما منها ليس بقياس كذلك يجب على العارف أن يستنبط من الأمر بالنظر في الموجودات وجوب معرفة القياس العقلي ، و أنواعه ، بل هو أحرى بذلك ؛ لأنه إذا كان الفقيه يستنبط من قوله تعالى : ( فاعتبروا يا أولي الأبصار ) . وجوب معرفة القياس ( الفقهي) (فكان بالحري والأولى) أن يستنبط من ذلك العارف بالله وجوب معرفة القياس العقلي

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image

All Rights Reserved
Egypt-Japan University of Science and Technology (E-JUST) © 2024