Welcome To E-JUST Library

Local cover image
Local cover image

Azmat al-naqd wa-infitāḥ al-naṣṣ : Najīb Maḥfūẓ wa-funūn al-sabʻah /

أزمة النقد و انفتاح النص : نجيب محفوظ و الفنون السبعة / د. محمود الضبع ؛ الإخراج الفني عصام المرسي ؛ التصحيح اللغوي نادية سيد

al-Ḍbʻ , Maḥmūd Ibrāhīm , By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: al-Qāhirah : al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 2019 Publication details: القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2019Edition: الطبعة الأولىDescription: 232 صفحة ؛ 24 سمISBN:
  • 9789779122205
Subject(s): LOC classification:
  • PJ7846.A46 D33 2019
Summary: محيرة هي كتابة نجيب محفوظ ، ندخل إليها بمنطق و فكر ؛ فتفرض علينا منطقتها و فكرها ، ونرتكن إلى تأويل لرموزها و دلالاتها ؛ فتفتح لنا أبواباً جديدة من التأويلات ، نصنفها و نرسم حدودها و اتجاهاتها ؛ فتعيد علينا طرح رؤى جديدة للتصنيف و المداخل . إن القراءة الكلية لأعمال نجيب محفوظ مجتمعة هي الأكثر حيرة ، لأنها على الرغم من اقتصارها على نوع أدبي واحد هو السرد ، فإنها متشابكة الأطراف مع الفنون السبعة (مثل المسرح و السينما و السيناريو و الآداب و الرسم و العمارة و الموسيقى) ، و مع الحقول المعرفية العديدة التي تجلت عنها الفنون السبعة (الفلسفة و الاجتماع و تاريخ الأديان و التراث و المعاصرة) و غيرها مما تتقاطع نصوص محفوظ الإبداعية معه ؛ و لذا فإنه لا يمكن اعتماد مدخل وحيد لقراءة هذه الأعمال من داخلها تعدد المداخل و فتح الباب أمام القراءات ، و ليس فحسب تطبيق أدوات منهج نقدي بعينه ، و خصوصا في ظل ما يشهده الواقع النقدي الآن
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Call number Copy number Status Barcode
Books Books Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي PJ7846.A46 D33 2019 (Browse shelf(Opens below)) C . 1 Available 10008503
Books Books Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي PJ7846.A46 D33 2019 (Browse shelf(Opens below)) C . 2 Available 10008359

يشتمل على إرجاعات ببليوجرافية

محيرة هي كتابة نجيب محفوظ ، ندخل إليها بمنطق و فكر ؛ فتفرض علينا منطقتها و فكرها ، ونرتكن إلى تأويل لرموزها و دلالاتها ؛ فتفتح لنا أبواباً جديدة من التأويلات ، نصنفها و نرسم حدودها و اتجاهاتها ؛ فتعيد علينا طرح رؤى جديدة للتصنيف و المداخل . إن القراءة الكلية لأعمال نجيب محفوظ مجتمعة هي الأكثر حيرة ، لأنها على الرغم من اقتصارها على نوع أدبي واحد هو السرد ، فإنها متشابكة الأطراف مع الفنون السبعة (مثل المسرح و السينما و السيناريو و الآداب و الرسم و العمارة و الموسيقى) ، و مع الحقول المعرفية العديدة التي تجلت عنها الفنون السبعة (الفلسفة و الاجتماع و تاريخ الأديان و التراث و المعاصرة) و غيرها مما تتقاطع نصوص محفوظ الإبداعية معه ؛ و لذا فإنه لا يمكن اعتماد مدخل وحيد لقراءة هذه الأعمال من داخلها تعدد المداخل و فتح الباب أمام القراءات ، و ليس فحسب تطبيق أدوات منهج نقدي بعينه ، و خصوصا في ظل ما يشهده الواقع النقدي الآن

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image

All Rights Reserved
Egypt-Japan University of Science and Technology (E-JUST) © 2024