إيقاع الحدث في العدودة المصرية /
هاشم محمد هاشم الكومي
- القاهرة : الهيئة العامة لقصور والثقافة ، 2020
- 151 صفحة ؛ 24 سم
- الدراسات الشعبية 197 .
ببليوجرافية : ص 148
تعتمد هذه الدراسة على فرضية أن طقوس الموت ومراسم العزاء داخل نصوص العدودة عبارة عن «حدث كلي»، يبدأ من معرفة تصوير حالات الاحتضار وصولًا إلى مراسم ما بعد الدفن، ومن ثم يتكون من مجموعة «أحداث جزئية»، هي: أسباب الموت، وإعلان الوفاة، والغسل والكفن، وصلاة الجنازة وتشييعها، ووقائع الدفن وبعدها، ولكل حدث جزئي إيقاع سردي خاص به، يتحكم فيه المبدع الشعبي حسب خصوصية وسمات كل حدث على حدة، ويعطي تكامل إيقاعات الأحداث الجزئية مجتمعة في تسلسلها إيقاع الحدث الكلي، وتصبح نصوص العدودة متتابعة كأنها نص متكامل واصف وسارد، حيث يتشكل هذا النص من مجموعة النصوص المتلائمة والمتتابعة والمرتبطة بخيط خفي يمثل منظومة العادات والتقاليد والمعتقدات المصرية