000 02684nam a2200361 4500
003 EG-NbEJU
005 20241019163723.0
008 240213s2020 ua gr 000 0 ara d
017 _a2020 / 22060
_bمصر . دار الكتب المصرية
040 _aEG-NbEJU
_bara
_cEG-NbEJU
041 _aara
050 0 0 _aGT3288.A2
_bK86 2020
100 1 _aالكومي ، هاشم محمد هاشم
245 1 0 _aإيقاع الحدث في العدودة المصرية /
_cهاشم محمد هاشم الكومي
260 _aالقاهرة :
_bالهيئة العامة لقصور والثقافة ،
_c2020
300 _a151 صفحة ؛
_c24 سم
490 0 _aالدراسات الشعبية
_v197
500 _a
504 _aببليوجرافية : ص 148
520 _aتعتمد هذه الدراسة على فرضية أن طقوس الموت ومراسم العزاء داخل نصوص العدودة عبارة عن «حدث كلي»، يبدأ من معرفة تصوير حالات الاحتضار وصولًا إلى مراسم ما بعد الدفن، ومن ثم يتكون من مجموعة «أحداث جزئية»، هي: أسباب الموت، وإعلان الوفاة، والغسل والكفن، وصلاة الجنازة وتشييعها، ووقائع الدفن وبعدها، ولكل حدث جزئي إيقاع سردي خاص به، يتحكم فيه المبدع الشعبي حسب خصوصية وسمات كل حدث على حدة، ويعطي تكامل إيقاعات الأحداث الجزئية مجتمعة في تسلسلها إيقاع الحدث الكلي، وتصبح نصوص العدودة متتابعة كأنها نص متكامل واصف وسارد، حيث يتشكل هذا النص من مجموعة النصوص المتلائمة والمتتابعة والمرتبطة بخيط خفي يمثل منظومة العادات والتقاليد والمعتقدات المصرية
650 7 _2qrmak
_aالفولكلور
_zمصر
650 7 _2qrmak
_aالفن الشعبي
_zمصر
700 1 _aزكي ، إسلام عبد الحميد
_eمشرف فني
700 1 _aمحمود ، نسرين
_eمصمم غلاف
700 1 _aإبراهيم ، أحمد مصطفى
_eمراجع لغوي
880 1 _6100-01/(3/r
_aal-Kawmī, Hāshim Muḥammad Hishām,
880 1 2 _6245-02/(3/r
_aĪqāʻ al-hadath fī al-ʻadwadah al-Miṣrīyah /
_cHāshim Muḥammad Hāshim al-Kawmī
880 _6260-03/(3/r
_aal-Qāhirah :
_bal-Hayʼah al-ʼAmmah li-Quṣūr al-Thaqāfah,
_c2020
880 1 _6490-04/(3/r
_aal-Dirāsāt al-Shaʻbīyah 197
901 _aنورهان
902 _aARA_04_ (145)
942 _2lcc
_n0
_cBK
999 _c1086
_d1086