000 | 02684nam a2200361 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-NbEJU | ||
005 | 20241019163723.0 | ||
008 | 240213s2020 ua gr 000 0 ara d | ||
017 |
_a2020 / 22060 _bمصر . دار الكتب المصرية |
||
040 |
_aEG-NbEJU _bara _cEG-NbEJU |
||
041 | _aara | ||
050 | 0 | 0 |
_aGT3288.A2 _bK86 2020 |
100 | 1 | _aالكومي ، هاشم محمد هاشم | |
245 | 1 | 0 |
_aإيقاع الحدث في العدودة المصرية / _cهاشم محمد هاشم الكومي |
260 |
_aالقاهرة : _bالهيئة العامة لقصور والثقافة ، _c2020 |
||
300 |
_a151 صفحة ؛ _c24 سم |
||
490 | 0 |
_aالدراسات الشعبية _v197 |
|
500 | _a | ||
504 | _aببليوجرافية : ص 148 | ||
520 | _aتعتمد هذه الدراسة على فرضية أن طقوس الموت ومراسم العزاء داخل نصوص العدودة عبارة عن «حدث كلي»، يبدأ من معرفة تصوير حالات الاحتضار وصولًا إلى مراسم ما بعد الدفن، ومن ثم يتكون من مجموعة «أحداث جزئية»، هي: أسباب الموت، وإعلان الوفاة، والغسل والكفن، وصلاة الجنازة وتشييعها، ووقائع الدفن وبعدها، ولكل حدث جزئي إيقاع سردي خاص به، يتحكم فيه المبدع الشعبي حسب خصوصية وسمات كل حدث على حدة، ويعطي تكامل إيقاعات الأحداث الجزئية مجتمعة في تسلسلها إيقاع الحدث الكلي، وتصبح نصوص العدودة متتابعة كأنها نص متكامل واصف وسارد، حيث يتشكل هذا النص من مجموعة النصوص المتلائمة والمتتابعة والمرتبطة بخيط خفي يمثل منظومة العادات والتقاليد والمعتقدات المصرية | ||
650 | 7 |
_2qrmak _aالفولكلور _zمصر |
|
650 | 7 |
_2qrmak _aالفن الشعبي _zمصر |
|
700 | 1 |
_aزكي ، إسلام عبد الحميد _eمشرف فني |
|
700 | 1 |
_aمحمود ، نسرين _eمصمم غلاف |
|
700 | 1 |
_aإبراهيم ، أحمد مصطفى _eمراجع لغوي |
|
880 | 1 |
_6100-01/(3/r _aal-Kawmī, Hāshim Muḥammad Hishām, |
|
880 | 1 | 2 |
_6245-02/(3/r _aĪqāʻ al-hadath fī al-ʻadwadah al-Miṣrīyah / _cHāshim Muḥammad Hāshim al-Kawmī |
880 |
_6260-03/(3/r _aal-Qāhirah : _bal-Hayʼah al-ʼAmmah li-Quṣūr al-Thaqāfah, _c2020 |
||
880 | 1 |
_6490-04/(3/r _aal-Dirāsāt al-Shaʻbīyah 197 |
|
901 | _aنورهان | ||
902 | _aARA_04_ (145) | ||
942 |
_2lcc _n0 _cBK |
||
999 |
_c1086 _d1086 |