000 | 03031nam a2200313 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-NbEJU | ||
005 | 20241213145345.0 | ||
008 | 240226s2020 ua gr 000 0 ara d | ||
017 |
_a2020 / 9640 _bمصر . دار الكتب المصرية |
||
020 | _a9789779128375 | ||
040 |
_aEG-NbEJU _bara _cEG-NbEJU |
||
041 | _aara | ||
050 | 0 | 0 |
_aBL53.5 _b.S26 2020 |
100 | 1 | _aالسنوسي ، صالح | |
245 | 1 | 2 |
_aالتطرف الديني : _bالأمومة الثقافية و تغذية الواقع / _cد . صالح السنوسي |
250 | _aالطبعة الأولى | ||
260 |
_aالقاهرة : _bالهيئة المصرية العامة للكتاب ، _c2020 |
||
300 |
_a105 صفحة ؛ _c30 سم |
||
504 | _aيشتمل على إرجاعات ببليوجرافية | ||
520 | _aالتطرف ظاهرة اجتماعية توجد جذورها في ثقافية المجتمع ، و لكنها تحتاج إلى بيئة حاضنة و ظروف مواتية لكي تتحول إلى خطاب و سلوكيات و أفعال . و هذا ما سنحاول تقصيه في هذا الكتاب ، فالتطرف الديني يعرف بأنه حالة من التزمت و الغلو في الحماس و التمسك الضيق الأفق بعقيدة أو فكرة دينية مما يؤدي إلى الاستخفاف بآراء و معتقدات الآخرين و محاربتها و الصراع ضدها و ضد الذين يحملونها ... و يختلط التطرف كمفهوم مع مفاهيم أخرى ، مما جعل تعريفه أكثر صعوبة ، فهناك التعصب و التطرف و الإرهاب ، و هي جميعها ظواهر بينها قواسم مشتركة سواء من الناحية الفكرية أو السلوكية ، فبعضها يتغذي من البعض الآخر ، كما أن بعضها كظاهرة تعد مرحلة انتقالية تؤدي إلى الظاهرة ؛ فالذات المتعصبة قد تجنح لتصل إلى أقصى حالاتها في رؤيتها و مواقفها العدائية تجاه الآخر ـ فتخرج من دائرة الرؤية و الفكر إلى دائرة السلوك و الفعل ، و هما شرطان أساسيان لانتقال التعصب إلى حالة التطرف ، التي إذا ما اكتملت أركانها المعرفية و الوجدانية و السلوكية تقود إلى العنف المادي ، الذي يصبح بدوره أداة فعالة لخدمة أيه فكرة بما فيها الإرهاب ... | ||
650 | 7 |
_2qrmak _aالإرهاب |
|
650 | 7 |
_2qrmak _aالتطرف الديني |
|
880 | 1 |
_6100-01/(3/r _aal-Sunūsī , Ṣāliḥ, |
|
880 | 1 | 3 |
_6245-02/(3/r _aal-Taṭarruf al-Dīnī : _bal-umūmah al-thaqāfīyah wa-taghziyat al-wāqiʻ / _cD. Ṣāliḥ al-Sunūsī |
880 |
_6260-03/(3/r _aal-Qāhirah : _bal-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, _c2020 |
||
901 | _aKholoud | ||
902 | _aARA_02_ (179) | ||
942 |
_2lcc _n0 _cBK |
||
999 |
_c1261 _d1261 |