000 | 03032nam a2200349 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-NbEJU | ||
005 | 20241106101651.0 | ||
008 | 240213s2017 ua grb 000 0 ara d | ||
017 |
_a2021 / 25203 _bمصر . دار الكتب المصرية |
||
020 | _a9789779134284 | ||
040 |
_aEG-NbEJU _bara _cEG-NbEJU |
||
041 | _aara | ||
050 | 0 | 0 |
_aBD168 _b.D89 2021 |
100 | 1 | _aدوير ، محمد | |
245 | 1 | 2 |
_aالاحتمال الفلسفى من التفسير الذاتى إلى الوعى الموضوعى / _cد. محمد دوير |
250 | _aالطبعة الأولي | ||
260 |
_aالقاهرة : _bالهيئة المصرية العامة للكتاب، _c2021 |
||
300 |
_a359 صفحة ؛ _c24 سم |
||
500 | _a | ||
504 | _6ببليوجرافية : ص 345 | ||
520 | _aالكتاب يبرز رحلة تاريخية ومعرفية في تطور نظريات الاحتمال الفلسفي منذ القرن السادس عشر وحتى أواخر القرن العشرين ويتناول في فصوله الأربعة معاني الاحتمال وبديهياته، وعلاقته بالاستقراء، وتطور نظرية الاحتمال منذ جاليليو وبليز باسكال هذا في الفصل الأول. أما الفصل الثاني فيعرض الكاتب أهم التصورات الذاتية في الاحتمال ومقارنة الاحتمال بالظن والجهل و الاعتقاد، والتصور القبلي الاحتمال عند لابلاس، والإسهام العميق لكارناب في تطوير أبحاث الاحتمال الفلسفي، إما الفصل الثالث فيتناول التفسير الموضوعي الكلاسيكي كما ورد في التفسير التواصلي عند برتراند رسل ونظرية تكرار الحدوث عند هانز رشنباخ، ومفهوم فيليب فرانك عن صدق النظريات ثم التطور الابستمولوجي للاحتمال عند وليم نيلة، أما الفصل الرابع فيعرض فيه الكاتب مفهوم المجموعة كسمة للتكرار النسبي عند فون ميزس، وأخيرا يستعرض الكتاب إسهامات كارل بوبر الفارقة في تطور نظرية الاحتمال واقتربها من مستوى الوعي الموضوعي وعلاقته بنظرية العلم المعاصرة. | ||
650 | 7 |
_2qmark _aالاحتمالات فلسفة |
|
650 | 7 |
_2qmark _aالاحتمالات _xفلسفة |
|
700 | 1 |
_6حسن ، أحمد _eمصحح لغوى |
|
700 | 1 |
_aمخيمر ، محمد _eمخرج فنى |
|
880 | 1 |
_6100-01/(3/r _aDuwīr, Muḥammad |
|
880 | 1 | 3 |
_6245-02/(3/r _aal-Ihtimāl al-falsafī min al-tafsīr al-al-falsafī min al-tafsīr al-dhātī ilá al-waʻy al-mawḍūʻī / _cD. Muḥammad Duwīr |
880 |
_6260-03/(3/r _aal-Qāhirah : _bal-Hayʼah al-ʼAmmah li-Quṣūr al-Thaqāfah , _c2021 |
||
901 | _aa.maher | ||
902 | _aARA_02_ (465) | ||
942 |
_2lcc _n0 _cBK |
||
999 |
_c1533 _d1533 |