000 03149nam a2200325 4500
003 EG-NbEJU
005 20241127090323.0
008 240213s2017 ua gr 000 0 ara d
017 _a2017 / 10829
_bمصر . دار الكتب المصرية
020 _a9789779113098
040 _aEG-NbEJU
_bara
_cEG-NbEJU
041 _aara
050 0 0 _aPJ7541
_b.F37 2017
100 1 _aفرحات ، أحمد
245 1 2 _aالمنصفات في الشعر العربي من الجاهلية إلى نهاية العصر الأموي /
_cد. أحمد فرحات
250 _aالطبعة الأولى
260 _aالقاهرة :
_bالهيئة المصرية العامة للكتاب ،
_c2017
300 _a369 صفحة ؛
_c24 سم
504 _aببليوجرافية : ص 345
520 _aتناول الكتاب المحتويات التالية : جاء الفصل الأول للكتاب بمثابة التأسيس للدراسة؛ فتناولت شعر المنصفات في الجاهلية والإسلام؛ بداية من العصر الجاهلي، ومرورا بصدر الإسلام، حتى وصلت إلى العصر الأموي. وجاء الفصل الثاني تحت عنوان: هيكل القصيدة المنصفة وبناؤها الفني ؛ وفيه تحدث الكاتب عن القصائد ذات المقدمة الطللية والغزلية، والقصائد البتراء، وحسن التخلص من غرض إلى آخر، واختتمه بدراسة عن مراحل ختام القصيدة المنصفة. أما الفصل الثالث جاء تحت عنوان : اللغة والأسلوب متضمنا لغة القصيدة المنصفة، وبعض الأساليب ذات الأثر الفاعل في تكوين هذه اللغة، وتم اختتامه بالمعجم الشعرى الخاص بالقصيدة المنصفة. وفي الفصل الرابع تناول الكاتب تشكيل المعنى الشعرى بواسطة التشكيل الزماني للقصيدة المنصفة، بدءا من الوزن والقافية حتى التصريح والترديد والتضمين ورد الأعجاز على الصدور. وجاء بالفصل الخامس تشكيل المعنى الشعرى بواسطة التشكيل المكاني للقصيدة المنصفة، واحتوى هذا الفصل على الصورة العقلية والمباشرة، وخصائص الصورة الشعرية الإيحائية والواقعية والقصصية والحركية، واختتمه بدراسة عن مصادر الصورة
650 7 _2qrmak
_aالشعر العربي
_xتاريخ ونقد
650 7 _2qrmak
_aالأدب العربي
_xتاريخ ونقد
700 1 _aفهمي ، أمل
_eمخرج
880 1 _6100-01/(3/r
_aFaraḥat, Aḥmad
880 1 3 _6245-02/(3/r
_aal-Munṣifāt fī al-shiʻr al-ʻArabī min al-jāhilīyah ilá nihāyat al-ʻaṣr al-umawī /
_cD. Aḥmad Farāḥāt
880 _6260-03/(3/r
_aal-Qāhirah :
_bal-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb,
_c2017
901 _aنورهان
902 _aARA_ (156)
942 _2lcc
_n0
_cBK
999 _c1736
_d1736