000 03342nam a2200373 4500
003 EG-NbEJU
005 20241223151922.0
008 240211s2021 ua gr 000 0 ara d
017 _a2021 / 8750
_bمصر . دار الكتب المصرية
020 _a9789779131078
040 _aEG-NbEJU
_bara
_cEG-NbEJU
041 _aara
050 0 0 _aPN1993.5.E3
_bU43 2021
100 1 _aالعمري ، أمير
245 1 0 _aعصر نادي السينما /
_cأمير العمري
250 _aالطبعة الأولى
260 _aالقاهرة :
_bالهيئة المصرية العامة للكتاب ،
_c2021
300 _a239 صفحة ؛
_c30 سم
520 _aيتناول تجربة "نادي القاهرة للسينما" الذي ظهر و تالق فيه من أواخر الستينيات و بعد ذلك ، كيف ظهر كمنبر للثقافة السينمائية من قلب الحراك الاجتماعي الذي أعقب نكسة 1967، و كان يعكس رغبة حقيقية في الانفتاح الثقافي على العالم . بازو ريمي و يسرد المؤلف الكثير من المعلومات و يتوقف أمام عدد من الظواهر السينمائية و الأقلام والشخصيات السينمائية المرموقة رض النادي لها كبار السينمائيين في العالم أمثال و"فيلليني" و"جودار" و "ريفيت" وبونویل" و "روشا" و "کوزنتسيف" و تاركوفسكي" و"بولانسكي" و"فورمان" و "مونالدو" و روزي" و "وودي الين و غيرهم و ناقشوا أساليبهم و اتجاهاتهم السينمائية في اقلامهم كما يتوقف أمام النشرة الأسبوعية التي كانت تصدر عن النادي ، و أصبحت بمثابة واحة للنقد السينمائي الجديد، ضمت مقالات و دراسات طويلة و ترجمات عن الأفلام الجديدة و فنانيها ، و أسهمت في ظهور جيل جديد من السينمائيين و النقاد في مصر. برصد الكتاب أيضا للمشكلات التي واجهت تجربة نادي السينما في فترة مليئة بالزخم السياسي و المعارك الفكرية التي دارت بين النقاد و الصراع بين القدامى و الجدد و كيف انعكس تأثير النادي على الصحافة السينمائية في مصر بل و امتد تاثيره إلى التليفزيون
650 7 _2qrmak
_aالسينما
_xتاريخ
_yقرن 20
650 7 _2qrmak
_aصناعة السينما
_xتاريخ
_yقرن 20
700 1 _aمحسن ، أميرة
_eمخرج فني
700 1 _aحنفي ، سحر
_eمصحح لغوي
880 1 _6100-01/(3/r
_aal-ʻAmarī, Amīr
880 1 _6245-02/(3/r
_aʻAṣr Nādī al-Sīnimā /
_cAmīr al-ʻImarī
880 _6250-03/(3/r
_aal-Ṭabʻah al-ūlá
880 _6260-04/(3/r
_aal-Qāhirah:
_bal-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb ,
_c2021
880 1 _6490-05/(3/r
_aMiṣrīyāt
880 1 _6700-06/(3/r
_aMuḥsin, Amīrah
_eMakhraj Fannī
880 1 _6700-06/(3/r
_aḤanafī, Saḥar
_eMuṣaḥiḥ lughawī
901 _aKholoud
902 _aARA_02_ (103)
_aARA_05_ (83)
942 _2lcc
_n0
_cBK
999 _c505
_d505