Welcome To E-JUST Library

Local cover image
Local cover image

Aḥlām Yawmīyah : masraḥīyah khayālīyah ʻalá al-namaṭ al-malḥamī /

أحلام يومية : مسرحية خيالية على النمط الملحمي / يوسف رقة

Riqqah, Yūsūf Muṣṭafá, Yaḥyá Ibrāhīm Tharwat, ʻImād Sayyid, Muḥammad Maḥmūd By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Series: Silsilat al-ibdāʻ al-Masraḥī; 41 Series: سلسلة الإبداع المسرحي ; 41Publication details: al-Qāhirah : al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 2021 Publication details: القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2021Description: 63 صفحة ؛ 30 سمISBN:
  • 9789779132419
Subject(s): LOC classification:
  • PJ8215  .R57 2021
Summary: أحلام يومية ليست فقط عنوانا للمسرحية ، و لكنها تتجاوز ذلك لتشكل بنية النص و مداراته و رؤيته الكلية للعالم و الذات معا فالمسرحية تستعير شكل الحلم و طاقته الإيحائية و تعبيره عن الأعماق المختبئة و الرغبات المكبوتة ، الاستعارة هنا ليست خارجية و مقحمة و مسقطة على البنية و السياق و لكنها إطار لتوليد المشاهد و البناء الزمنى و الدلالات بحس انتقادى يلتقط المفارقات و يكونها بسخرية و غضب كذلك. و مثل الأحلام يتشكل النص من لقطات متناثرة و مفككة قليلا ، و مع تكسر الأزمنة و تداخلها و اختلاطها تغدو كل لقطة و كأنها ومضة زمنية و بصرية تتداخل فيها الأمكنة و العلاقات و العلامات ، و فيما تفضى كل لقطة إلى لقطة أخرى ، فإنها تظل ممتلكة وحدتها الخاصة و بناءها الذاتي و كأنها لقطات منفصلة و متداخلة معا . و فى التقاطة دالة ، يصوغ الكاتب « يوسف رقة صورة دالة تؤطر المشاهد كلها ، متمثلة فى عين بشرية يتحرك السواد داخلها بشكل دائري توجد في خلفية المسرح و كأنها تراقب المشاهد و الأحلام و تهيمن على حركة الشخصيات ، و هو ما يكون دلالة مركزية كاشفة و موحية ، فالأحلام اليومية توجد حرة و مرسلة في شكلها الظاهرى ، و لكنها تحت سطوة عين دائرية ، ترى و تحرك و تراقب ...
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Call number Copy number Status Barcode
Books Books Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي PJ8215 .R57 2021 (Browse shelf(Opens below)) C . 1 Available 10009971
Books Books Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي PJ8215 .R57 2021 (Browse shelf(Opens below)) C . 2 Available 10009795

الإبداع المسرحي : سلسلة تعني بنشر النصوص المسرحية و النقدية المصرية و الغربية فضلاً عن النصوص التي تعد من العلامات الأساسية في تراث المسرح العربي

أحلام يومية ليست فقط عنوانا للمسرحية ، و لكنها تتجاوز ذلك لتشكل بنية النص و مداراته و رؤيته الكلية للعالم و الذات معا فالمسرحية تستعير شكل الحلم و طاقته الإيحائية و تعبيره عن الأعماق المختبئة و الرغبات المكبوتة ، الاستعارة هنا ليست خارجية و مقحمة و مسقطة على البنية و السياق و لكنها إطار لتوليد المشاهد و البناء الزمنى و الدلالات بحس انتقادى يلتقط المفارقات و يكونها بسخرية و غضب كذلك. و مثل الأحلام يتشكل النص من لقطات متناثرة و مفككة قليلا ، و مع تكسر الأزمنة و تداخلها و اختلاطها تغدو كل لقطة و كأنها ومضة زمنية و بصرية تتداخل فيها الأمكنة و العلاقات و العلامات ، و فيما تفضى كل لقطة إلى لقطة أخرى ، فإنها تظل ممتلكة وحدتها الخاصة و بناءها الذاتي و كأنها لقطات منفصلة و متداخلة معا . و فى التقاطة دالة ، يصوغ الكاتب « يوسف رقة صورة دالة تؤطر المشاهد كلها ، متمثلة فى عين بشرية يتحرك السواد داخلها بشكل دائري توجد في خلفية المسرح و كأنها تراقب المشاهد و الأحلام و تهيمن على حركة الشخصيات ، و هو ما يكون دلالة مركزية كاشفة و موحية ، فالأحلام اليومية توجد حرة و مرسلة في شكلها الظاهرى ، و لكنها تحت سطوة عين دائرية ، ترى و تحرك و تراقب ...

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image

All Rights Reserved
Egypt-Japan University of Science and Technology (E-JUST) © 2024