Aḥlām Yawmīyah : masraḥīyah khayālīyah ʻalá al-namaṭ al-malḥamī /
أحلام يومية : مسرحية خيالية على النمط الملحمي / يوسف رقة
Material type: TextLanguage: Arabic Series: Silsilat al-ibdāʻ al-Masraḥī; 41 Series: سلسلة الإبداع المسرحي ; 41Publication details: al-Qāhirah : al-Hayʼah al-Miṣrīyah al-ʻĀmmah lil-Kitāb, 2021 Publication details: القاهرة : الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 2021Description: 63 صفحة ؛ 30 سمISBN:- 9789779132419
- PJ8215 .R57 2021
Item type | Current library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|
Books | Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PJ8215 .R57 2021 (Browse shelf(Opens below)) | C . 1 | Available | 10009971 | |
Books | Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي | PJ8215 .R57 2021 (Browse shelf(Opens below)) | C . 2 | Available | 10009795 |
Browsing Fayza Aboulnaga Central Library | مكتبة فايزة أبو النجا المركزية بالحرم الجامعي shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
PJ8215 .M88 2019 الزائر : مسرحية من فصل واحد / | PJ8215 .N37 2020 امرأة العزيز : مسرحية / | PJ8215 .N37 2020 امرأة العزيز : مسرحية / | PJ8215 .R57 2021 أحلام يومية : مسرحية خيالية على النمط الملحمي / | PJ8215 .R57 2021 أحلام يومية : مسرحية خيالية على النمط الملحمي / | PJ8215 .S23 2020 جمهورية جحا و جمهورية الخوالي : مسرحيتان / | PJ8215 .S23 2020 جمهورية جحا و جمهورية الخوالي : مسرحيتان / |
الإبداع المسرحي : سلسلة تعني بنشر النصوص المسرحية و النقدية المصرية و الغربية فضلاً عن النصوص التي تعد من العلامات الأساسية في تراث المسرح العربي
أحلام يومية ليست فقط عنوانا للمسرحية ، و لكنها تتجاوز ذلك لتشكل بنية النص و مداراته و رؤيته الكلية للعالم و الذات معا فالمسرحية تستعير شكل الحلم و طاقته الإيحائية و تعبيره عن الأعماق المختبئة و الرغبات المكبوتة ، الاستعارة هنا ليست خارجية و مقحمة و مسقطة على البنية و السياق و لكنها إطار لتوليد المشاهد و البناء الزمنى و الدلالات بحس انتقادى يلتقط المفارقات و يكونها بسخرية و غضب كذلك. و مثل الأحلام يتشكل النص من لقطات متناثرة و مفككة قليلا ، و مع تكسر الأزمنة و تداخلها و اختلاطها تغدو كل لقطة و كأنها ومضة زمنية و بصرية تتداخل فيها الأمكنة و العلاقات و العلامات ، و فيما تفضى كل لقطة إلى لقطة أخرى ، فإنها تظل ممتلكة وحدتها الخاصة و بناءها الذاتي و كأنها لقطات منفصلة و متداخلة معا . و فى التقاطة دالة ، يصوغ الكاتب « يوسف رقة صورة دالة تؤطر المشاهد كلها ، متمثلة فى عين بشرية يتحرك السواد داخلها بشكل دائري توجد في خلفية المسرح و كأنها تراقب المشاهد و الأحلام و تهيمن على حركة الشخصيات ، و هو ما يكون دلالة مركزية كاشفة و موحية ، فالأحلام اليومية توجد حرة و مرسلة في شكلها الظاهرى ، و لكنها تحت سطوة عين دائرية ، ترى و تحرك و تراقب ...
There are no comments on this title.